افتتاح موقع جديد للدروس ادعوكم لزيارته لتعويض اي نقص بالدروس
.

المغرب : الإستغلال الإستعماري في عهد الحماية

المغرب : الإستغلال الإستعماري في عهد الحماية
مقدمة:شهد المغرب في فترة الحماية استغلالا استعماريا خلف آثارا على المستوى الاقتصادي والاجتماعي.فما هي آليات ومظاهر الاستغلال الاستعماري؟ما انعكاسات هذا الاستغلال على الاقتصاد والمجتمع المغربي؟
I- آليات ومظاهر الاستغلال الاستعماري بالمغرب:
1) آليات الاستغلال الاستعماري:

آليات إدارية

آليات تجهيزية

آليات مالية

آليات بشرية

آليات قانونية

•تنظيم الأجهزة الإدارية مركزيا وجهويا ومحليا. •إحداث مصالح الأمن. •إحداث مؤسسات إدارية في المجال الاقتصادي.

•إقامة التجهيزات: الموانئ،الطرق،السكك،

السدود، مراكز

الكهرباء.

إحداث نوعين من الرساميل:

•الرساميل الخاصة: المؤسسات

البنكية والمالية والأراضي

المنخفضة.

•الرساميل العمومية: الضرائب،

عائدات القطاع العمومي.

تشجيع هجرة

الأوروبيين وخاصة الفرنسيين.

•وضع قوانين لتسهيل

السيطرة على الأراضي

وتحويل ملكيتها إلى

المعمرين.

•وضع قوانين في

الميدان المنجمي.


2) مظاهر الاستغلال الاستعماري في المغرب :
- في الميدان الفلاحي:تمت السيطرة على840ألف هكتار من الأراضي الخصبة إلى حدود سنة1939بمصادرة الأراضي،واعتماد الإجراءات القانونية،وانتزعت أراضي المغاربة من طرف الدولة الفرنسية وتم توزيعها على المعمرين الفرنسيين(أراضي الاستيطان الرسمي)وقام المعمرون الأوربيون بشراء أراضي من المغاربة بطرق مختلفة(أراضي الاستيطان الخاص)وقدمت إدارة الحماية الدعم المادي (القروض) والتقني والعلمي للمعمرين وثم توسيع مجال الزراعة المسقية.
- في الميدان المنجمي والصناعي:احتكرت شركات أجنبية عملية التنقيب عن المعادن و الطاقة(فحم حجري،كوبالت،الفوسفاط منذ سنة 1912والمنغنيز..)وتضاعف الإنتاج الذي استفادت منه فرنسا،وركز الاستعمار على الصناعة الاستهلاكية وخاصة الغذائية،وتمركز الإنتاج بالدار البيضاء،التي عرفت بعد الحرب العالمية II تواجدا مكثفا للرساميل الأجنبية،للاستفادة من توفر المواد الأولية واليد العاملة الرخيصة.
- في الميدان التجاري:كانت التجارة الخارجية تحت السيطرة الفرنسية والإسبانية.تكونت صادرات المغرب من المواد الفلاحية والمواد الأولية،ووارداته من المواد الصناعية مثلا بعض المواد الغذائية،المنسوجات،الآلات،السيارات...وتزايد عجز الميزان التجاري بسبب ارتفاع قيمة الواردات بالنسبة لقيمة الصادرات(1956-1954) قيمة الصادرات108,3مليار فرنك، قيمة الواردات161,2مليار فرنك.
II- آثار الاستغلال الاستعماري على المجتمع والاقتصاد المغربي:
1) آثار الاستغلال الاستعماري على الاقتصاد المغربي:
- في الميدان الفلاحي:انتقلت ملكية الأراضي إلى المعمرين الأوروبيين وظهرت الملكيات الكبرى وتزايد الاهتمام بزراعة المنتجات التسويقية.
- في الميدان الصناعي:أهملت سلطات الحماية الحرف التقليدية بسبب غزو منتجات الصناعة الحديثة في الأسواق المغربية،وتم استنزاف الثروات الطبيعية.
- في الميدان التجاري:ارتبط المغرب تجاريا بفرنسا وإسبانيا.
2) آثار الاستغلال الاستعماري على المجتمع المغربي:
- تدهور وضعية الفلاحين والحرفيين والتجار المغاربة،وتزايد حدة الفقر بسبب كثرة الضرائب،وارتفاع الأسعار،وتفاقم الفوارق الاجتماعية بين المغاربة والأوربيين.
- اهتمام سلطات الحماية ببعض المجالات الاجتماعية مثل المجال الصحي لتفادي انتشار الأمراض والأوبئة التي قد تصيب المستوطنين، ومجال التعليم بإحداث مؤسسات تعليمية للتلاميذ الأوروبيين.
- تزايد الهجرة القروية نحو المدن ونتج عن ذلك تفاقم المشاكل الاجتماعية بالمدن المغربية و"خاصة الدار البيضاء" وظهور أحياء الصفيح (باشكو،كريان سنطرال،ابن امسيك).
خاتمة:قامت سلطات الحماية باستغلال المغرب في المجال الاقتصادي معتمدة على آليات مختلفة.ونتج عن ذلك حدوث تحول عميق في الميدان الفلاحي والصناعي والتجاري وفي المجتمع المغربي.

0 commentaires: